رفتن به مطلب
استنتاج

پست های پیشنهاد شده

الفصل الرابع فی أصالة الوجود و اعتباریة الماهیة

إنا لا نرتاب فی أن هناک أمورا واقعیة ذات آثار واقعیة لیست بوهم الواهم ثم ننتزع من کل من هذه الأمور المشهودة لنا فی عین أنه واحد فی الخارج مفهومین اثنین کل منهما غیر الآخر مفهوما و إن اتحدا مصداقا و هما الوجود و الماهیة کالإنسان الذی فی الخارج المنتزع عنه أنه إنسان و أنه موجود.

و قد اختلف الحکماء فی الأصیل منهما فذهب المشاؤون إلی أصالة الوجود و نسب إلی الإشراقیین القول بأصالة الماهیة.

و أما القول بأصالتهما معا فلم یذهب إلیه أحد منهم لاستلزام ذلک کون کل شی ء شیئین اثنین و هو خلاف الضرورة و الحق ما ذهب إلیه المشاؤون من أصالة الوجود.

و البرهان علیه: أن الماهیة من حیث هی لیست إلا هی ، متساویة النسبة إلی الوجود و العدم ، فلو لم یکن خروجها من حد الاستواء إلی مستوی الوجود - بحیث تترتب علیها الآثار - بواسطة الوجود ، کان ذلک منها انقلابا ؛ و هو محال بالضرورة ؛ فالوجود هو المخرج لها عن حد الاستواء ، فهو الأصیل.

و ما قیل: «إن الماهیة بنسبة مکتسبة من الجاعل تخرج من حد الاستواء إلی مرحلة الأصالة فتترتب علیها الآثار» ، مندفع بأنها إن تفاوتت حالها بعد الانتساب ، فما به التفاوت هو الوجود الأصیل و إن سمی نسبة إلی الجاعل؛ و إن لم تتفاوت و مع ذلک حمل علیها أنه موجودة و ترتبت علیها الآثار ، کان من الانقلاب -کما تقدم - .

به اشتراک گذاری این ارسال


لینک به ارسال
به اشتراک گذاری در سایت های دیگر

Join the conversation

You can post now and register later. اگر حساب کاربری دارید، برای ارسال با حساب کاربری خود اکنون وارد شوید .

مهمان
ارسال پاسخ به این موضوع ...

×   شما در حال چسباندن محتوایی با قالب بندی هستید.   بازگردانی قالب بندی

  تنها استفاده از 75 اموجی مجاز می باشد.

×   لینک شما به صورت اتوماتیک جای گذاری شد.   نمایش به عنوان یک لینک به جای

×   محتوای قبلی شما بازگردانی شد.   پاک کردن محتوای ویرایشگر

×   شما مستقیما نمی توانید تصویر خود را قرار دهید. یا آن را اینجا بارگذاری کنید یا از یک URL قرار دهید.


×
×
  • جدید...